إعـــــداد وتـــدريب المـــــدربين

أهداف البرنامج:
• عقب إكمال فعاليات البرنامج سيكون المشاركون قادرين على :
• إعداد وتصميم برنامج تدريبي فعّال.
• القدرة على تحليل احتياجات التدريب.
• اكتساب مهارات إعداد وتصميم البرامج و الحقائب التدريبية.
• توظيف نظريات و أنماط التعلم لتفعيل العملية التدريبية
• التعرف على المعينات التدريبية وطرق استخدامها.
• التعرف على أساليب التدريب الحديثة وقواعد استخدامها.
• ممارسة أدوات التطوير و التنمية الذاتية

مخرجات البرنامج :
• تمكين المشاركين من:
• إدارة وتصميم المحتوي التدريبيي
• الإشراف والتنسيق لعمليه التدريب
• المهارات والتقنيات اللازمة للمدربين
• مهارات العرض والإلقاء
• مهارات التعامل مع المتدربين
• العوامل الحرجة في العملية التدريبية
• قياس الأثر التدريبي.

محتويات البرنامج :

التغييرات في عالم التدريب
• مقدمة إلى مفهوم وأهمية التدريب
• التحول من الدور والشكل التقليدي للتدريب إلى الأدوار والأشكال المعاصرة
• الدور المتجدد للمدرب
• النموذج العام لقدرات المدرب

تحليل الاحتياجات و تصميم المحتوي التدريبي
• أساليب تحليل وتحديد الاحتياجات التدريبية
• خطوات إعداد تقييم المحتوى والحقائب التدريبية

إدارة الجلسات التدريبية
• استقبال المشاركين و بناء العلاقات الايجابية
• كيفية افتتاح البرنامج التدريبي و بدء فعالياته
• تخطيط البرنامج التدريبي
• طرق وأساليب إدارة الجلسات والحوارات والنقاشات
• إدارة وقت جلسات البرنامج التدريبي

تعلم الكبار
• مبادئ تعليم الكبار ونظريات التعلم
• أنماط التعلم

التفاعل مع المشاركين
• مهارات المدرب والتأثير في المشاركين
• مهارات الاتصال والتعامل مع المشاركين
• مهارات المدرب في استخدام تعبيرات الوجه
• مهارات المدرب في استخدام لغة الجسد
• مهارات العرض والإلقاء
• التعامل مع الأنماط المختلفة من المشاركين

الاستخدام الفعال للمعينات والوسائل التدريبية
• أساليب العرض التقليدية
• المعينات و الوسائل الالكترونية
• الوسائل التدريبية و التعلم الالكتروني

توصيل المحتوي التدريبي و تفعيل المشاركة
• أساليب التعليم والتدريب للمشاركين

تقييم وتقويم التدريب وقياس العائد من عمليه التدريب
• تمارين وحالات عمليه

الفئات المستهدفة:
• صمم هذا البرنامج لتطوير قدرات المدربين و الذين يتطلعون إلي تنمية قدراتهم المهنية من خلا ل اكتساب أفضل الممارسات ذات الصلة بمهام المدرب المحترف.

أساليب التدريب:
• استبيانات التقييم الذاتي.
• ورش العمل.
• الحالات الدراسية.
• التدريبات الفردية والجماعية.
• أفلام تدريبية.
• تمثل الأدوار.
• العروض التقديمية المصورة بالفيديو